الاثنين، 23 مايو 2011

البيع الشخصيPersonal Selling احد مكونات المزيج الترويجي

البيع الشخصيPersonal Selling  احد مكونات المزيج الترويجي  
البيع الشخصى هو عملية اتصال مباشرة واقناع شخص لاخر  وهو الطريقة التي تحافظ على التواصل بين البشر
مميزات البيع الشخصي
  • القدرة الكبيرة على الأقناع .
  • العلاقة المباشرة بين رجل البيع والمستهلك (يوطد العلاقة ).
  • المرونة في التعامل من خلال عملية التفاوض.
  • تـوصيـل رسالـة البـيـع باللغـة التـي يفهـمها المستهلك .
عيوب البيع الشخصي
  • القدرة المحدودة على تغطية عدد كبير من العملاء
  • ارتفاع تكاليفه }رجل البيع{.
  • الاسراف في المجهود المرتبـط بالعملية البيعة .
دور رجل البيع :
  • إستجذاب العملاء}البحث عن عميل جيد عنده القدرة على الشراء{
  • تصريف المنتجات .
  • توزيع المنتجات على التجار }المحلات التجارية {

طبيعة وظيفة البيع الشخصي :
هو عبارة عن وسيله لترويج المنتجات بطريقة شخصيه .
  1. البحث عن المشتريين أو العملاء المرتقبين .
  2. اختيار المنهج البيعي }منهج المؤثر والاستجابة ، منهج الخطوات المنهجية ، منهج إشباع احتياجات العملاء{.
  3. جذب الانتباه .
  4. الاهتمام بالعميل .
  5. إثارة الرغبة .
  6. قرار الشراء .
  7. المتابعة .
شرح وظائف البيع الشخصي :

    1.  البحث عن العملاء أو المشتريين المرتقبين :
        هو الشخص لا يستهلك منتجات الشركة حالياً ولكن يتوقع أن يستهلكها مستقبلاً.
  1. اختيار المنهج البيعي :
·         منهج المؤثر والاستجابة :بأن يقوم رجل البيع بإعطاء المستهلك بعض المغريات ثم النظر في ردت الفعل من المستهلك .
·         منهج الخطوات المنهجية : قيام العميل بشراء ثم الاستهلاك.
·    منهج إشباع احتياجات العملاء:من حيث أن تكون السلع متوافقة مع احتياجات ورغبات المستهلك من حيث شكله المادة الخام التي صنعت منه لونه ماركته الــخ . . .
  1. جذب الانتباه :محاولة تشويق العميل بتصميم السلعة بمواصفات وشكل السلعة ويتم التركيز بالمواصفات الخارجية لسلعة وهذا أهم ما يدور بهذه المرحلة .
  2. الاهتمام بالعميل :مُراعاة العميل في أموره الخاصة من حيث دخله .
  3. إثارة الرغبة : لدى العميل وتحفيزه وحثه لهذه السلعة .
  4. قرار الشراء : هو قيام العميل بالشراء واستهلاك السلعة .
  5. المتابعة : وهو قيام رجل البيع بالقيام بزيارات للعملاء الذين قاموا بشراء السلعة وصيانة السلع التي تم شرائها وخاصة المشتري الصناعي .

وظائف رجـل البيـع ، يقوم رجـل البيـع بالعـديـد من الـوظائف منها.
·                     البحث عن المشتريين المرتقبين .
·                     الاتصال بالعملاء .
·                     البيع .
·                     تقديم خدمات للعملاء .
·                     جميع المعلومات عن السوق .

صفات رجل البيع :
1-      الثقة بالنفس .
2-      الرغبة في الكسب وربح المال .
3-      القدرة العالية على الأنتاج .
4-      القدرة على التغلب على اعتراضات العملاء .

وظائف ومهام رجل البيع :
  1. بيع السلع والخدمات .
  2. تقديم النصائح والخدمات للعملاء .
  3. كتابة التقارير والاحتفاظ بالسجلات .
  4. زيادة العلاقات العامة مع الجمهور .
صفات رجل البيع الناجح :
·  الاستعداد الذهني بالأمور الهامة التي تمكنه من مزاولة نشاط البيع بكفائة.
·  المعرفة التامة بالسلعة وخصائصها .
·  الأخلاص في العمل .
·  تنظيم الذات أي ترتيب الأمور البيعية.
مراحل عملية البيع الشخصي :
اكتشاف العملاء المرتقبين :وهذه المرحلة تميز بين رجل البيع الناجح ، وغير الناجح . ولتسهيل مهمة رجل البيع فى هذا الشأن ، عليه أن يجتهد فى البحث عن العديد من المعلومات التى تساعده فى التعرف على العملاء ، ويمكن أن يحصل على هذه المعلومات من الغرف التجارية ، وسجلات الصناعة ، ودليل التليفونات ، والموردين وغيرهم
بدء العلاقة مع العملاء :    ولبدء العلاقة مع العملاء ، فعلى رجل البيع إنجاز ما يلى:
-
تحديد من الأفراد الأساسيين المؤثرين على قرارات الشراء .
-
محاولة إقناع العميل وجذب اهتمامه إلى كيفية تهيئة العميل لشراء السلعة.
 تحديد مدى أهمية العميل المرتقب : وفى هذه الخطوة يهتم رجل البيع بالتعرف على درجة أهمية العميل المستهدف ، بمعنى هل يمثل هذا العميل بالنسبة للمنشأة فرصة جيدة أم لا ؟
وتتطلب هذه المرحلة من رجل البيع ، أن يكون جديرا بالقدرة على جمع الحقائق الموضوعية والمعلومات الدقيقة عن العملاء ، ولا يعتمد على آرائه الشخصية فقط .
عرض أو تقديم الرسالة البيعية:
وانطلاقا من كون أن العرض أو التقديم البيعى ، هو جوهر العميلة البيعية ، فعلى رجل البيع إقناع العملاء المستهدفين لكى يكونوا عملاء حقيقيين.
إتمام عملية البيع:
أى الحصول على موافقة العميل النهائية ، وتوقيع العقد ، وتنفيذ الصفقة البيعية .
 خدمات ما بعد البيع:
حيث لا تنتهى وظيفة البيع بمجرد إتمام الصفقة ، فما زال هناك العديد من الخدمات المطلوبة من رجل البيع للعملاء ، مثل تسهيل تسليم الطلبية ، والتأكيد على جودة السلعة ، والإشراف على عمليات التركيب ، والصيانة ، والتدريب الخ.
وتعتبر هذه الخدمات هامة لإرضاء العملاء ، وضمان استمرار تعاملهم مع المنشأة
في انتظار تعليقاتكم..............

تنشيط المبيعات Sales promotion أحد مكونات المزيج الترويجي


 Sales promotion تنشيط المبيعات
تنشيط المبيعات هو أحد مكونات المزيج الترويجي :-
 يعرف بأنه النشاط أو المواد التي تستخدم كحافز مباشر لشراء, أو تجربة منتجاً, أو خدمة والتي يمكن توجيهها إلى كل من المستهلكين والوسطاء والبائعين. أي أنه كافة الوسائل والأنشطة التي تستخدمها المنشأة لتشجيع عملائها على زيادة مشترياتهم من منتجاتها, بخلاف المجهودات البيعية الشخصية وغير الشخصية, خلال فترة زمنية معينة. ويستخدم تنشيط المبيعات كقوة دافعة لزيادة المبيعات, وزيادة إقبال العملاء على شراء منتجات المنظمة.
يشمل تنشيط المبيعات كافة الأنشطة الترويجية الأخرى بخلاف البيع الشخصي والإعلان والنشر والتي من شأنها حث المستهلك والموزع على طلب المنتج والتعامل فيه
وتختلف أهداف تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف ، ففي حالة توجيه وسائل توجيه المبيعات إلى المستهلك
اهداف تنشيط المبيعات
1- تشجيع المستهلك على تجربة المنتج .
2- حث المستهلك على تجربة منتج جديد أو محسن .
3- حث المستهلك على الشراء بكميات أكبر .
تنشيط المبيعات يمكن تطبيقه سواء على العملاء، موظفي المبيعات، أو أعضاء قناة التوزيع (مثل تجار التجزئة). المبيعات الترويجية التي تستهدف المستهلك تسمى تنشيط المبيعات الاستهلاكية. الحملات الترويجية التي تستهدف مبيعات التجزئة والجملة تسمى تنشيط المبيعات التجارية.
اذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجبة إلى الموزع فعادة ما يكون الهدف :
1- تشجيع الموزع على الشراء والتخزين : كميات أكبر .
2- الحصول على مساحة أكبر لآرفف ونوافذ العرض.
3- تكوين ولاء نحو المنتج.
أما إذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجهة نحو مندوبي البيع فعادة ما يكون الهدف:
1- تحفيز مندوبي البيع.
2- تشجيع البيع في المواسم الراكدة.
3- توجيه نظر مندوبي البيع إلى التحسينات التي تدخلها الشركة على المنتج.

هذا وتختلف وسائل تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف وذلك على النحو التالي :
وسائل تنشيط المبيعات الموجهة نحو المستهلك :
- العينات samples 1
وهي عبارة عن عينات مجانية من المنتج الجديد لتشجيع المستهلك على تجربته ، وتعتبر العينات المجانية أكثر الوسائل فعالية إلا أنها تعتبر اكثرها تكلفة ، وقد يتم تسليم العينة شخصيا في المنازل او البريد او داخل المتجر او اعلان داخل مجلة .
2- الكوبوناتCoupons     
وتعتبر الكوبونات بمثابة شهادات تمنح المستهلك وفراً عند شراء سلعة معينة ، وقد يتم إرسال هذه الكوبونات بالبريد او يتم توزيعها داخل المتجر او قد تكون موضوعة في إعلان داخل صحيفة او مجلة ، وتعتبر الكوبونات وسيلة فعالة لإستمالة الطلب على المنتجات التي تمر بمرحلة النضج في دور حياتها.
Cash Refund Offered Rebates3- عرض استرجاع بعض النقود  
ويعتبر بمثابة تخفيض في السعر بعد القيام بالشراء ، ويقوم المستهلك بإرسال ما يثبت قيامه بشراء المنتج إلى الشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام المستهلك بدفعها من خلال البريد.
Price Packs  4- خصم الكمية  
وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة ، ومثال ذلك " اشتر اربع وحدات بسعر ثلاثة " ، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل .
5- المسابقات والجوائزContent & Prizes   
وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها يقوم المستهلك بملأ طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة.
وهناك وسائل اخرى لتنشيط المبيعات عن طريق المعارض والهدايا والسحوبات ..........
وسائل تنشيط المبيعات التجاري الموجة للوسطاء:
أن الغرض من تنشيط المبيعات التجاري تشجيع
الوسيط على تخزين السلعة. فهى مصممة لكسب دعم البائع وتحسين جهودة البيعية. موجة الى الموزعين
لتشجيعهم لتخزين منتج معين.
أهدافه :
• للحصول على مساحة من الارفف
• لبناء الشهرة
• تشجيع تاجر التجزئة على ترويج المنتج
• زيادة شبكة التوزيع
• تشجيع مبيعات المنتجات بطيئة الحركة
• مساعدة قوى البيع
تنشيط المبيعات لقوى البيع:
وسائل تنشيط المبيعات لرجال البيع داخل المنشأة، تلك الوسائل
صممت لتحفيز قوى البيع وجعل الجهود البيعية اكثر فعالية للقوى البيعية.
أهدافه :
• لتحقيق الريادة في النشاط
• ايجاد عملاء جدد
• زيادة المبيعات
• التغلغل في الاسواق الجديدة
في انتظار تعليقاتكم

الإعلان Advertising أحد مكونات المزيج الترويجي

الإعلان Advertising أحد مكونات المزيج الترويجي /

وهو " وسيلة غير شخصية لتقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات بواسطة جهة معلومة ومقابل أجر مدفوع " ، ويمثل الإعلان جهداً من جانب المعلن لإقناع المستهلك والتأثير على سلوكه في السوق وتوجيه هذا السلوك في اتجاهات محددة تتفق وأهداف المشروع ، والإعلان في مجال الصناعة والتجارة يهدف أساساً إلى تحقيق مبيعات من سلعة أو خدمة يقدمها المشروع للسوق.

هدف الحملات الإعلانية
·        تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
·        حث المتلقي على التجربة
·        الحفاظ على ولاء المستهلك للمنتج أو السلعة
·        الحفاظ على مكانة المنتجات حتى لا يأخذ مكانتها المنافسون
·        الحفاظ على العملاء الحاليين و كسب عملاء جدد
·        التعريف العميق بالمنتج وتوضيح كيفية الاستفادة القصوى منه
·        تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
·        زيادة المبيعات هو الهدف النهائي

مراحل وضع الإعلان /

1. تحديد السوق أو القطاعات السوقية المستهدفة ( أي تحديد الجمهور)
2. تحديد الأهداف الإعلانية المراد الوصول إليها  اي اهداف المنظمة من الاعلان
3. وضع ميزانية الإعلان.
4. تصميم الرسالة الإعلانية مع الأخذ في الاعتبار المغريات البيعية وعوامل الجذب التي تحفز كل قطاع.
5. اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة.
6. وضع البرنامج الزمني لنشر الإعلانات.

الوسائل المستخدمة في الإعلانات:

  • الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات. وهي ما يمكن تسميته أيضاً بالإعلانات غير المباشرة، لأنه لا يمكن تحديد الفرد المستهدف منها بدقة.
  • الاعلان المباشر ومنه الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم.
  • الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة.
  • الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي.
  • الاعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دور السينما.
  • الإعلانات على شبكة إنترنت، (مسموع/ مرئي/ تفاعلي) وقد زادت أهميته بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
  • الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلانية هامة.
                ·         الاعلانات على الحافلات العامة.
في انتظار تعليقاتكم..........

وظائف الادارة ( وظيفة الرقابة )

أولا:مفهوم وظيفة الرقابة ( الوظيفة الرابعة )   / الرقابة هي إحدى الوظائف التسييرية، فهي تقوم بمسايرة الأعمال ومتابعتها وتقييمها نجدها م...