السبت، 7 مايو 2011

التسويق


التسويق Marketing
هناك تعريفات كثيرة للتسويق لتوضح معناه ومنها على سبيل المثال :-
- التسويق عبارة عن عملية لتحديد رغبات العملاء وكيفية تلبيتها .
- وعرفه فيليب كوتلر على انه :- عملية اجتماعية ادارية يحصل من خلالها الافراد على مايحتاجون وذلك عن طريق تبادل المنتجات ذات القيمة مع الاخرين  .

وهناك تعريفات كثيرة لتوضيح معنى التسويق ولكن ما قد يظهر جليا منها هو التركيز على الدور الاجتماعي للتسويق من اشباع لرغبات العملاء حاملا على عاتقه تلك المسئولية الاجتماعية دون الاضرار بالمجتمع بل ودعم قضايا عدة من المسئوليات الاجتماعية غير تلك التي نقصد بها الاشباع لرغبات الافراد ولكن ايضا تلك التي تهتم بتصحيح بعض العادات الخاطئة والتأكيد على العادات الصحيحة ومنها الحفاظ على نظافة المجتمع او ترشيد قرارات الاختيار بين المنتجات واشياء كثيرة سوف نتطرق لها في موضوع لاحق .

النشاط التسويقي   والمقصود به المزيج التسويقي Marketing Mix
   وتم تسمية هذا المزيج  4ps  نظرا لاشتراك الاربعة مكونات من المزيج التسويقي بحرف  P في انتظار تعليقاتكم 
Productالمنتج            
Priceالسعر                   
Placeالمكان                
Promotionالترويج     
وسوف نتعرض في موضوع لاحق لشرح كل مكون من المكونات الاربعة السابقة

مهمة النشاط التسويقي
  • يقوم النشاط التسويقي في التعرف علي فئة الزبائن المستهدفين. دراسة خصائصهم وسلوكياتهم وعاداتهم الحياتية والشرائية و التعرف علي احتياجاتهم ورغباتهم وتطلعاتهم.
  • توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع والخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت، وبالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من الزبائن.
  • توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج والإعلانات.
  • توجيه جهود رجال البيع (Sales Men) نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج والعميل.
  • توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاءالعميل.
  • توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضا العاملين بهدف الاحتفاظ بهم وإضافة زبائن جدد.
  • توجيه الجهود نحو وضع سياسة تسعير ملائمة تتوافق مع القوانين الموجودة في بيئة السوق ومع الحصة السوقية وأثر المنافسين في السوق.
يتطلب النجاح في كسب رضاء المستهلكين والعملاء وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتحقيق الربح والنمو والاستمرار لأي منظمة أن يؤخذ في الاعتبار تلك المتغيرات التي يمكن التحكم فيها كمسوق, والتي يطلق عليها عناصر المزيج التسويقي .

وظائف الادارة ( وظيفة الرقابة )

أولا:مفهوم وظيفة الرقابة ( الوظيفة الرابعة )   / الرقابة هي إحدى الوظائف التسييرية، فهي تقوم بمسايرة الأعمال ومتابعتها وتقييمها نجدها م...