الاثنين، 23 مايو 2011

الإعلان Advertising أحد مكونات المزيج الترويجي

الإعلان Advertising أحد مكونات المزيج الترويجي /

وهو " وسيلة غير شخصية لتقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات بواسطة جهة معلومة ومقابل أجر مدفوع " ، ويمثل الإعلان جهداً من جانب المعلن لإقناع المستهلك والتأثير على سلوكه في السوق وتوجيه هذا السلوك في اتجاهات محددة تتفق وأهداف المشروع ، والإعلان في مجال الصناعة والتجارة يهدف أساساً إلى تحقيق مبيعات من سلعة أو خدمة يقدمها المشروع للسوق.

هدف الحملات الإعلانية
·        تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
·        حث المتلقي على التجربة
·        الحفاظ على ولاء المستهلك للمنتج أو السلعة
·        الحفاظ على مكانة المنتجات حتى لا يأخذ مكانتها المنافسون
·        الحفاظ على العملاء الحاليين و كسب عملاء جدد
·        التعريف العميق بالمنتج وتوضيح كيفية الاستفادة القصوى منه
·        تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
·        زيادة المبيعات هو الهدف النهائي

مراحل وضع الإعلان /

1. تحديد السوق أو القطاعات السوقية المستهدفة ( أي تحديد الجمهور)
2. تحديد الأهداف الإعلانية المراد الوصول إليها  اي اهداف المنظمة من الاعلان
3. وضع ميزانية الإعلان.
4. تصميم الرسالة الإعلانية مع الأخذ في الاعتبار المغريات البيعية وعوامل الجذب التي تحفز كل قطاع.
5. اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة.
6. وضع البرنامج الزمني لنشر الإعلانات.

الوسائل المستخدمة في الإعلانات:

  • الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات. وهي ما يمكن تسميته أيضاً بالإعلانات غير المباشرة، لأنه لا يمكن تحديد الفرد المستهدف منها بدقة.
  • الاعلان المباشر ومنه الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم.
  • الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة.
  • الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي.
  • الاعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دور السينما.
  • الإعلانات على شبكة إنترنت، (مسموع/ مرئي/ تفاعلي) وقد زادت أهميته بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
  • الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلانية هامة.
                ·         الاعلانات على الحافلات العامة.
في انتظار تعليقاتكم..........

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكرا على المجهود وموضوع متميز goooooooood

غير معرف يقول...

جامد

وظائف الادارة ( وظيفة الرقابة )

أولا:مفهوم وظيفة الرقابة ( الوظيفة الرابعة )   / الرقابة هي إحدى الوظائف التسييرية، فهي تقوم بمسايرة الأعمال ومتابعتها وتقييمها نجدها م...