الاثنين، 23 مايو 2011

تنشيط المبيعات Sales promotion أحد مكونات المزيج الترويجي


 Sales promotion تنشيط المبيعات
تنشيط المبيعات هو أحد مكونات المزيج الترويجي :-
 يعرف بأنه النشاط أو المواد التي تستخدم كحافز مباشر لشراء, أو تجربة منتجاً, أو خدمة والتي يمكن توجيهها إلى كل من المستهلكين والوسطاء والبائعين. أي أنه كافة الوسائل والأنشطة التي تستخدمها المنشأة لتشجيع عملائها على زيادة مشترياتهم من منتجاتها, بخلاف المجهودات البيعية الشخصية وغير الشخصية, خلال فترة زمنية معينة. ويستخدم تنشيط المبيعات كقوة دافعة لزيادة المبيعات, وزيادة إقبال العملاء على شراء منتجات المنظمة.
يشمل تنشيط المبيعات كافة الأنشطة الترويجية الأخرى بخلاف البيع الشخصي والإعلان والنشر والتي من شأنها حث المستهلك والموزع على طلب المنتج والتعامل فيه
وتختلف أهداف تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف ، ففي حالة توجيه وسائل توجيه المبيعات إلى المستهلك
اهداف تنشيط المبيعات
1- تشجيع المستهلك على تجربة المنتج .
2- حث المستهلك على تجربة منتج جديد أو محسن .
3- حث المستهلك على الشراء بكميات أكبر .
تنشيط المبيعات يمكن تطبيقه سواء على العملاء، موظفي المبيعات، أو أعضاء قناة التوزيع (مثل تجار التجزئة). المبيعات الترويجية التي تستهدف المستهلك تسمى تنشيط المبيعات الاستهلاكية. الحملات الترويجية التي تستهدف مبيعات التجزئة والجملة تسمى تنشيط المبيعات التجارية.
اذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجبة إلى الموزع فعادة ما يكون الهدف :
1- تشجيع الموزع على الشراء والتخزين : كميات أكبر .
2- الحصول على مساحة أكبر لآرفف ونوافذ العرض.
3- تكوين ولاء نحو المنتج.
أما إذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجهة نحو مندوبي البيع فعادة ما يكون الهدف:
1- تحفيز مندوبي البيع.
2- تشجيع البيع في المواسم الراكدة.
3- توجيه نظر مندوبي البيع إلى التحسينات التي تدخلها الشركة على المنتج.

هذا وتختلف وسائل تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف وذلك على النحو التالي :
وسائل تنشيط المبيعات الموجهة نحو المستهلك :
- العينات samples 1
وهي عبارة عن عينات مجانية من المنتج الجديد لتشجيع المستهلك على تجربته ، وتعتبر العينات المجانية أكثر الوسائل فعالية إلا أنها تعتبر اكثرها تكلفة ، وقد يتم تسليم العينة شخصيا في المنازل او البريد او داخل المتجر او اعلان داخل مجلة .
2- الكوبوناتCoupons     
وتعتبر الكوبونات بمثابة شهادات تمنح المستهلك وفراً عند شراء سلعة معينة ، وقد يتم إرسال هذه الكوبونات بالبريد او يتم توزيعها داخل المتجر او قد تكون موضوعة في إعلان داخل صحيفة او مجلة ، وتعتبر الكوبونات وسيلة فعالة لإستمالة الطلب على المنتجات التي تمر بمرحلة النضج في دور حياتها.
Cash Refund Offered Rebates3- عرض استرجاع بعض النقود  
ويعتبر بمثابة تخفيض في السعر بعد القيام بالشراء ، ويقوم المستهلك بإرسال ما يثبت قيامه بشراء المنتج إلى الشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام المستهلك بدفعها من خلال البريد.
Price Packs  4- خصم الكمية  
وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة ، ومثال ذلك " اشتر اربع وحدات بسعر ثلاثة " ، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل .
5- المسابقات والجوائزContent & Prizes   
وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها يقوم المستهلك بملأ طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة.
وهناك وسائل اخرى لتنشيط المبيعات عن طريق المعارض والهدايا والسحوبات ..........
وسائل تنشيط المبيعات التجاري الموجة للوسطاء:
أن الغرض من تنشيط المبيعات التجاري تشجيع
الوسيط على تخزين السلعة. فهى مصممة لكسب دعم البائع وتحسين جهودة البيعية. موجة الى الموزعين
لتشجيعهم لتخزين منتج معين.
أهدافه :
• للحصول على مساحة من الارفف
• لبناء الشهرة
• تشجيع تاجر التجزئة على ترويج المنتج
• زيادة شبكة التوزيع
• تشجيع مبيعات المنتجات بطيئة الحركة
• مساعدة قوى البيع
تنشيط المبيعات لقوى البيع:
وسائل تنشيط المبيعات لرجال البيع داخل المنشأة، تلك الوسائل
صممت لتحفيز قوى البيع وجعل الجهود البيعية اكثر فعالية للقوى البيعية.
أهدافه :
• لتحقيق الريادة في النشاط
• ايجاد عملاء جدد
• زيادة المبيعات
• التغلغل في الاسواق الجديدة
في انتظار تعليقاتكم

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

thankssssssssssssssssssssssss

طرق تنشيط المبيعات يقول...

اساليب مفيدة لتشيط المبيعات

وظائف الادارة ( وظيفة الرقابة )

أولا:مفهوم وظيفة الرقابة ( الوظيفة الرابعة )   / الرقابة هي إحدى الوظائف التسييرية، فهي تقوم بمسايرة الأعمال ومتابعتها وتقييمها نجدها م...