الاثنين، 14 مايو 2012

مبادئ إدارة الأعمال


مبادئ إدارة الأعمال



ç                       أهمية الإدارة:.

ü    الإدارة عنوان التقدم والازدهار.
ü    الإدارة الناجحة تميز المجتمعات المتقدمة عن المتأخرة.
ü    الخطط الجيدة يمكن أن تفشل في ظل الإدارة السيئة.
ü    الإدارة من أهم الوسائل التي قد تستخدمها الدول من اجل
     التقدم والازدهار والرقى.
ü    بالإدارة الجيدة يتحدد مستوى التعليم والأمن والرعاية الاجتماعية.

ç                       تعريف الإدارة:.
عملية توجيه وتخطيط وتنظيم وتنسيق ورقابة وصنع قرار باستخدام طاقة الموارد المالية والبشرية والمادية والمعلوماتية لتحقيق هدف ما بكفاءة وفعالية.

ç                       عناصر التعريف:.
1.    عملية: إي أنها طريقة منظمة وليست عشوائية.
2.    الوظائف الإدارية: قائمة لتحقيق جملة من الوظائف (التوجيه،والتنظيم،الخ...).
3.    الاستخدام والتوظيف الأمثل للموارد:يركز التعريف على استخدام
     الموارد بكفاءة وفعالية.
4.    الأهداف التنظيمية: تسعى المنظمة لتحقيق الأهداف المطلوبة ويختلف الهدف باختلاف المنشأة.
5.    الكفاءة: أداء العمل المطلوب بأفضل طريقة.
6.    الفعالية: القدرة على اختيار أهداف مناسبة وملائمة للاحتياجات المجتمع.

المدير الكفء : هو الذي يحقق أفضل نتائج أو مخرجات مقارنة بغيره .
المدير الفعال : هو الذي يختار أهداف واقعية وحسب الاحتياجات.

مثال
بلد ما يحتاج لصناعة الحديد وفي هذا المجتمع أربـ4ـع شركات إنتاجيه
 أضف ما يلي:ضمن مدير فعال ، غير فعال ، كفء ، غير كفء ؟
1.    100مليون جنيه               1000طن حديد (كفء وفعال).
2.    100مليون جنيه               900 طن حديد ( غير كفء وفعال )
3.    100مليون جنيه               1050طن نحاس ( كفء وغير فعال )
4.    100مليون جنيه               1000طن نحاس (غير كفء وغير فعال)






ç                       المدير
 هو فرد في مؤسسة يكون مسئولاً عن مجموعة من المرؤوسين بغرض تحقيق الأهداف الموضوعة من خلال ما يقوم به من تنظيم وتوجيه وتنسيق ورقابة واتخاذ قرار باستخدام الموارد المتاحة

ç                       عناصر التعريف
1)   التعامل مع الآخرين
2)   القيام بالوظائف الإدارية
3)   استخدام الموارد المتاحة   
                                                        

ç                       أنواع المديرين
التصنيف وفقاً لـ . . .
المستوى الإداري
مجالات الإدارة
نطاق الأنشطة
نوع المسؤولية
أي التصنيف وفق الهيكل التنظيمي .
  ‌أ- مديرو الإدارة العليا يتحملوا إدارة مسؤولية المنظمة (الرئيس ، نائب الرئيس ).
‌ب- مديرو الإدارة الوسطى عليهم مسؤولية تنفيذ الإجراءات
( مدير إنتاج،تسويق،عمليات).
‌ج- المستوي الثالث الأشراف على الأنشطة وتنسيق أنشطة الأعمال(مشرف،مدير مكتب).
* مدير تسويق .
* مدير إنتاج .
* مدير مالي .
* مدير موارد بشرية.
* مدير إداري .


* مدير عام مسئول عن جميع الأنشطة .
* مدير وظيفي مسئول عن نشاط معين .
1ـ مديـر تنـفيـذي
يكون مسئولا عن الإجراءات والمهام.
2ـ مدير استشاري
(مدير قانوني) يستخدم مهنته لتقديم الاستشارات




ليست هناك تعليقات:

وظائف الادارة ( وظيفة الرقابة )

أولا:مفهوم وظيفة الرقابة ( الوظيفة الرابعة )   / الرقابة هي إحدى الوظائف التسييرية، فهي تقوم بمسايرة الأعمال ومتابعتها وتقييمها نجدها م...